Home » أخبارنا » التلغراف: هذا موعد افتتاح السفارة السعودية بدمشق

التلغراف: هذا موعد افتتاح السفارة السعودية بدمشق

قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية -نقلاً عن مصادر لها- أن السعودية ستقدم على افتتاح سفارة لها في دمشق، في أوائل العام الحالي 2019 أو منتصفه على الأكثر، لتكون الدولة الخليجية الثالثة بعد الإمارات والبحرين في هذا السياق.

وفي تقرير حمل عنوان “كل الطرق تؤدي إلى دمشق”، نقلت الصحيفة البريطانية عن المحلل البريطاني داني مكي، قوله “مصادري في دمشق تؤكد لي أن السعودية ستقدم على تلك الخطوة في وقت ما من هذا العام، قد يكون في أوله أو وسطه”.

وقالت صحيفة “التليجراف”، إن الرياح السياسية بدأت تعود مجدداً إلى سورية، لافتة إلى تصريح وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت قبل أيام حول سورية.

وتعليقاً على هذا التصريح، قال دبلوماسي بريطاني إن تصريح هانت هو إشارة واضحة إلى تغير موقف بريطانيا، إلى موقف يمثل “واقعية براجماتية”.

وفي هذا السياق، يشير مكي إلى دول أوروبية قد تحذو حذو الدول العربية التي تتسابق حالياً لإعادة العلاقات مع دمشق في نهاية المطاف، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت.

وقالت الصحيفة، إن سورية تمتلك موقعاً حساساً في الشرق الأوسط، واحتياطيات طاقة كبيرة، لذلك فهي في النهاية واحدة من أهم المراكز الجيوسياسية والاقتصادية للمعادلة الدولية.

وكما قال وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر: “لا يمكنك أن تشنّ حرباً في الشرق الأوسط بدون مصر، ولا يمكنك صنع السلام بدون سورية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانسحاب الأميركي من شرق سورية أكسب دمشق نقاطاً جديدة ومهمة.

وفيما يخص الاتحاد الأوروبي، سيضطر قادته، في إطار سعيهم لتقليل أعداد المهاجرين السوريين إلى دولهم.

Comments are closed.