Home » أخبارنا » صمت أردني وإعلان اسرائيلي.. قريبا المصادقة على اتفاقية “قناة البحرين”

صمت أردني وإعلان اسرائيلي.. قريبا المصادقة على اتفاقية “قناة البحرين”

قال وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي تساحي هنيغبي، إنه من المُتوقَّع أن تُصدِّق حكومته على مشروعٍ «قناة البحرين» المشترك مع الأردن لربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وفقاً لتقرير نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية.

وأضاف الوزير الصهيوني في مقابلة مع الوكالة الاميركية “هذا أمرٌ مهمٌ للتعاون الإقليمي”.

يتصوَّر مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت، الذي ظهرت فكرته في العقد الأول من الألفية الجديدة، مدَّ خط أنابيب يصل ميناء العقبة المُطِل على البحر الأحمر إلى منطقةٍ تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الميت، وكلاهما داخل الأراضي الأردنية. سيُوفِّر المشروع مياه الشرب للأردن الذي يعاني من الجفاف. وسيتمكَّن الفلسطينيون من شراء المياه المحلاة من الأردنيين. وأضاف هنيغبي: «يُعَدُّ هذا أكبر مشروع مشترك في الشرق الأوسط بين إسرائيل ودولة عربية”. وتابَع: «تعاني الأردن من مشكلاتٍ خطيرة في ما يتعلَّق بالمياه، وترغب إسرائيل في الحفاظ على استقرار الأردن. فهي الدولة التي لدينا معها أطول حدود».

ووفقاً للتقرير أيضاً، تتعهَّد “اسرائيل” والاردن بتقديم 40 مليون دولار سنوياً ولمدة 25 سنة، وذلك لتمويل المشروع الذي يكلِّف نحو ملياري دولار. وستتدفَّق المياه المالحة الناتجة من عملية التحلية في البحر الميت الذي يقل منسوب المياه فيه بمعدل متر واحد كل عام. وسيشمل المشروع أيضاً إنشاء محطة توليد طاقة كهرومائية لتزويد الأردن وإسرائيل بالطاقة. ووفقاً لما جاء في التقرير، أنكر هنيغبي ارتباط الإعلان عن المشروع بالانتخابات “الإسرائيلية” القادمة، بينما لم يعلِّق الأردن على التقرير.

Comments are closed.